فصل: تقديس القبور وزيارة المشاهد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة **


  تقديس القبور وزيارة المشاهد

تقديس القبور وزيارة المشاهد تقديس شيعي في نشأته، فالشيعة هم أول من بنى المشاهد على القبور والمساجد عليها في الإسلام بعد أن جاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهدم ذلك حتى لا تكون ذريعة إلى الشرك كما قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد‏)‏ ‏(‏متفق عليه‏)‏‏.‏

وفي صحيح مسلم أن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أرسل أبا الهياج الأسدي إلى اليمن وقال له‏:‏ ألا أبعثك على ما بعثني به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ أن لا تدع قبرًا مشرفًا ‏(‏أي ظاهرًا بارزًا عاليًا عن الأرض‏)‏ إلا سويته ولا تمثالًا إلا طمسته‏.‏

ولكن الشيعة تتبعوا قبور من مات قديمًا ممن يعظمونهم من آل البيت كعلي بن أبي طالب والحسين ومن سموهم بالأئمة من أهل البيت وراحوا يبنون على قبورهم‏.‏‏.‏ ويجعلونها مشاهد ومزارات، وجعلوا ذلك أيضًا وسيلة للتكسب والعيش‏.‏‏.‏ كما جاء في رسائل إخوان الصفا أن من الشيعة من جعل التشيع مكسبًا، مثل الفاتحة والقصاص، وجعلوا شعارهم لزوم المشاهد وزيارة القبور ‏(‏رسائل إخوان الصفا ج4 ص199‏)‏‏.‏

وكان هذا البناء وإظهار هذه الشعائر منذ بداية القرن الثالث الهجري، ولكن بعض خلفاء بني العباس شرعوا يهدمون ما افتروه وبنوه من هذه القبور‏.‏ كما ذكر ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية أن الخليفة العباسي المتوكل أمر في سنة 236هـ بهدم القبر المنسوب إلى الحسين بن علي ـ رضي الله عنه ـما وما حوله من المنازل والدور ونودي في الناس أن من وجد هنا بعد ثلاثة أيام ذهب به إلى المطبق، فلم يبق هناك بشر، واتخذ ذلك الموضع مزرعة تحرث وتستغل ‏(‏البداية والنهاية ص315 ج1‏)‏‏.‏‏.‏ وكان هذا القبر مزارًا لفرقة الإسماعيلية من الشيعة الذين كانوا يزورون هذا القبر ثم يذهبون إلى ‏(‏سلمية‏)‏ ‏(‏قرية من قرى سوريا كانت وما زالت مأوى للفرق الباطنية‏.‏ وهي قاعدة الإسماعيلية في هذا الوقت‏)‏، لزيارة أئمتهم هناك ‏(‏العبر ج3 ص361‏)‏‏.‏

وجاء الصوفية فنسجوا على هذا المنوال فجعلوا أهم مشاعرهم زيارة القبور وبناء الأضرحة، والطواف بها والتبرك بأحجارها، والاستغاثة بالأموات، فقد جعلوا قبر معروف الكرخي، وهو رائد من رواد التصوف، مكانًا لزيارتهم وقالوا‏:‏ قبر معروف ترياق مجرب ‏(‏طبقات الصوفية للسلمي ص85‏)‏‏.‏

بل جعل المتصوفة جل همهم بناء هذه القبور وتعظيمها ودعوة الناس إليها، وجعلوا أعظم مشاعرهم الطواف بها، والتبرك بها ودعاءها من دون الله عز وجل‏.‏‏.‏ بل لا يوجد شيخ متبع إلا وبنى لنفسه قبة كبيرة ومقامًا‏.‏‏.‏ وهكذا أعادوا من جديد شرك الجاهلية الأولى‏.‏

 العمل على هدم الدولة الإسلامية

 الحلاج والتشيع

قال الدكتور كامل الشيبي‏:‏ لم يكن أمر الصلة بين الحلاج والتشيع مقصورًا على التداخل بين كلامه وكلام الأئمة، وإنما كان مطلقًا على مذاهب التشيع كلها، وقد استخدمها كلها في بناء مذهبه الحلولي الجديد الذي يشير إلى ظهور حركة غلو جديدة في مطلع القرن الرابع الهجري‏.‏ والحلاج هو القائل‏:‏

‏"‏ما تمذهبت بمذهب أحد من الأئمة جملة وإنما أخذت من كل مذهب أصبعه وأشده وأنا الآن على ذلك‏"‏ وستجد‏.‏‏.‏ أن الحلاج كان صورة من أبي الخطاب الزعيم الغالي الذي قتل في الكوفة سنة 138هـ وأما علاقته بالاثني عشرية فتنعكس مما رواه الطوسي من أن الحلاج صار إلى قم البلد الشيعي القديم، وكانت قرابة أبو الحسن النوبختي الشيعي تستدعيه ويستدعي أبو الحسن أيضًا ويقول‏:‏

‏"‏أنا رسول الإمام ووكيله‏"‏ ا‏.‏هـ‏.‏ ‏(‏الصلة بين التصوف والتشيع ص368‏)‏‏.‏

وقال أيضًا‏:‏

‏"‏وكانت إحدى التهم التي قتل الحلاج من أجلها تتضمن إنكار الحلاج للحج إلى مكة بالذات، ودعوته إلى الحج القائم على النية الخالصة والتوجه القلبي‏.‏ وكان من أهم ما أخذ على الحلاج أنه يقول ببديل للحج يمكن إتمامه في بيت المسلم دون حاجة إلى تجشم مصاعب السفر والطواف حول الكعبة‏.‏ وقد تطرق القاضي التنوخي إلى ذلك فذكر أن ‏(‏هذا شيء معروف عند الحلاجية وقد اعترف لي ‏(‏به‏)‏ رجل منهم يقال‏:‏ إنه عالم لهم‏)‏ ‏(‏الصلة بين التصوف والتشيع ص369‏)‏ وقد برر هذا ‏(‏العالم‏)‏ ذلك بأن ‏(‏هذا رواه الحلاج عن أهل البيت صلوات الله عليهم‏)‏ ‏(‏الصلة بين التصوف والتشيع ص396‏)‏ ‏(‏وصلوات الله عليهم‏)‏ هذه من لوازم الإسماعيلية بالذات إلى ما عرف عنهم من أخذ بالتأويل على أوسع الحدود، وذلك يبين حدًا آخر لاتصال الحلاج بالإسماعيلية‏.‏

وقد كان مصداق هذا الاتصال منبعثًا من أنه ‏(‏أغار القرامطة على مكة ونهبوها بعد موت الحلاج بتسع سنوات واختطفوا الحجر الأسود منها‏)‏، وحققوا مذهب الحلاج، ولعله كان مذهبًا من مذاهبهم أسرع هو بالتعبير عنه من عند نفسه‏.‏ ا‏.‏هـ‏.‏‏.‏

وقد ذكر القاضي التنوخي أن الحلاج أرسل إلى بعض دعاته يقول‏:‏ ‏"‏وقد آن الآن أذانك للدول الغراء الفاطمية الزهراء المحفوفة بأهل الأرض والسماء وأذن للفئة الظاهرة وقوة ضعفها في الخروج إلى خراسان ليكشف الحق قناعه ويبسط العدل باعه‏"‏ ‏(‏نشوار المحاضرة ص86‏)‏‏.‏

 الحلاج داعية الإسماعيلية في المشرق

قال الدكتور الشيبي أيضًا‏:‏

‏"‏ويذكر الخطيب البغدادي وابن كثير أن أهل فارس كانوا يكاتبون الحلاج بأبي عبدالله الزاهد‏.‏‏.‏ هذه الكتبة أطلعت على الداعية الإسماعيلي المشهور أبي عبدالله الشيعي الذي ساعد على قيام دولة العبيديين قبل تحولها إلى مصر‏.‏ فكأن الإسماعيليين كانوا يعتمدون على داعيتين يحملان كنية واحدة أحدهما بالمشرق وهو الحلاج، والآخر بالمغرب وهو أبو عبدالله الشيعي الذي يروي الإسماعيلية أنفسهم سبق صوفيته على إسماعيليته‏)‏ ‏(‏ص73‏)‏‏.‏

 شهادة العمار الحنبلي أن الحلاج قرمطي

ذكر العمار الحنبلي أن الحلاج رحل إلى بغداد سنة 301هـ ‏"‏مشهورًا على جمل وعلق مصلوبًا ونودي عليه‏:‏ هذا أحد القرامطة فاعرفوه‏"‏‏.‏

وعلى الرغم من أن الحلاج قد قتل سنة 309هـ فإن الدعوة الفاطمية التي حمل لواءها قد استفحل خطرها وشرها؛ فقد استطاع أبو طاهر الجنابي القرمطي الإسماعيلي حليف الدولة الفاطمية والداعي إليها أن يدخل البصرة سنة 311هـ والكوفة بعد ذلك بعامين‏.‏ وكذلك استطاع القرامطة دخول مكة بعد مقتل الحلاج بتسع سنوات فقط، وقتل المسلمين حول الكعبة، وانتزاع الحجر الأسود، وكانوا بقيادة أبو سعيد القرمطي، وكان أبو سعيد هذا زميلًا للحلاج الحسين بن منصور ‏(‏تذكرة الأولياء ج2 ص109‏)‏‏.‏

ولذلك قال ابن النديم إن الحلاج كان يظهر مذاهب الشيعة للملوك، ومذاهب الصوفية للعامة، ويدعي أن الألوهية قد حلت فيه ‏(‏الفهرست لابن النديم ص269‏)‏‏.‏

ومع ذلك رأينا من يقـول من شيوخ التصوف، وهو محمـد بن حفيف المتوفي سنة 371هـ‏:‏ ‏"‏الحسين بن منصور عالم رباني‏"‏‏!‏‏!‏‏.‏

ووجدنا كذلك من يجعل العبارات الباطنية التي أطلقها الحلاج على أنها نهاية علوم التصوف كقوله‏:‏ ‏"‏في القرآن علم كل شيء، وعلم القرآن في الأحرف التي في أوائل السور وعلم الأحرف في لام ألف‏"‏‏.‏